سليمان الدليجان: 10 معلومات عن التقييم العقاري

  • 06 Jul 2018

من المهم معرفة الوضع الاقتصادي عند القيام بعملية التقييم العقاري لمعرفة الظروف المؤثرة في عملية التقييم، كما أنه من الضروري لمن يقوم بتقييم العقار معرفة بعض التعريفات للوصول الى تقييم مهني. قامت الهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين بعقد عدة دورات، كان من محاورها العديدة بعض المعلومات أحببت أن أوردها بتصرف:

 

1- ما عملية التقييم العقاري؟ 
إنها فن وعلم تقدير القيمة في وقت محدد لغرض محدد.
2- ما طرق وأساليب التقييم؟ 
الأساليب المتفق عليها (المقارنة، الدخل،التكلفة) ومرجعها في ذلك مجلس معايير التقييم الدولية، وهي بالمناسبة منظمة مستقلة غير ربحية، تهدف إلى وضع معايير دولية عالية الجودة.
3- ما أسلوب المقارنة بالتقييم العقاري؟
هو اسلوب يستند الى بيانات حقيقية من السوق لإيجاد القيمة الفعلية للعقار أو للإيجار.
4- ما تعريف تكلفة المبنى واقعياً؟
هو تكلفة البناء مخصوم منه الإهلاك أو الاستهلاك المبني على عدد السنين.
5- ما الإهلاك أو التقادم للعقار؟
هو النقص التدريجي في قيمة العقار نتيجة الاستخدام أو التقادم، وقد يغلب عليه الظن أو الرأي الشخصي.
6- ما تعريف المعلومات المرجعية للعقار؟ وما هي اهميتها؟ 
تعريفها: دراسة مفصلة عن العقار (الموقع، المبنى..الخ).
وأهميتها تكمن في اعتمادها على جمع وتحليل المعلومات، مما يزيد من مهنية التقييم، وتحديد امكانات العقار المتوفرة والمطلوبة، وأخيراً تحديد الآثار على اتخاذ القرار.
7- ما الفرق بين سعر وقيمة العقار؟ 
سعر العقار هو ما تمت عليه البيعة، أما القيمة فهي المبلغ الذي يوضع في ورقة التقييم.
8- ما صندوق التقييم؟ 
هو مكان توضع في البيانات الكاملة التفصيلية عن العقار للوصول إلى التقييم الأمثل.
9- ما مصادر البيانات العقارية للمقيّم؟
من المكاتب العقارية المعتمدة، التسجيل العقاري، وأخيراً معاينة العقار.

10- أخيراً المقيّم قد يخطئ ويصيب، المفترض ان قيمة العقار بالتقييم لا تختلف بنسبة تزيد على %5 – %7 عن سعر السوق، والمقيّم ليس له إلا الظاهر من البيان بالعقار.

 

تقييمات
– تم تقييم عمارة في حولي بالسبعينات بـ170 ألف دينار عن طريق أحد المكاتب. وبسبب ارتفاع الطلب السريع والعوامل الاقتصادية المختلفة، تم بيع العقار بـ250 ألف دينار خلال فترة لا تزيد على 3 أشهر.
– في عام 2004 تم تقييم عقار في ضاحية عبدالله السالم بمساحة 1000م2 بموقع مميّز بـ1.8 مليون دينار، وبسبب الرغبة بالموقع ثم بيعه بزيادة %25 عن سعر التقييم.
– القصد من ذكر هذه الأسعار وغيرها أن هناك قابلية لارتفاع أسعار العقار أكثر من قيمة التقييم، في ظل توفر عوامل اقتصادية، مثل المضاربة، قلة الفرص الاستثمارية المتاحة، مما يتيح للعقار مجالاً للحركة اكثر، الأمر الذي يؤدي الى ارتفاعه، وأخيراً الرغبة الشخصية.

 

سليمان الدليجان

Download Alhisba App

All you need for your real estate from sales and auctions, Calculates the cost of building and calculates the montgage loan and request a formal evaluation now on Apple Store and Andoid.

تطبيق الحسبة

All you need for your real estate from sales and auctions, Calculates the cost of building and calculates the montgage loan and request a formal evaluation now on Apple Store and Andoid.