احمد اللهيب: «غفلة عقارية»

  • 24 Jul 2019

«غفلة عقارية» كادت أن تكبده خسارة بـ٦٠٠ ألف دينار، مشهد يتكرر، والحل بسيط، حصلت معي عدة مرات، آخرها منذ أيام، سألني مشتر عن رأيي في صفقة عقارية وشيكة (أرض فضاء) كان فيها قاب قوسين من توقيع عقد ابتدائي ببيع عقار (دفتر الدلال)، وكأي فرصة عقارية يجري تمحيصها، فقد بدأت بطرح الأسئلة عن الموقع وحالة العقار والفرضيات الخاصة بنوعية المستأجرين والقيم الإيجارية المتوقعة وبقية الجوانب العقارية اللازمة لتكوين الرأي الفني. الفرصة تبدو واعدة، العقار يمتاز بموقعه ذي الإطلالة البحرية الساحرة، حيث لا يفصله عن البحر سوى ساحة «مواقف سيارات» كبيرة وجودها يخدم العقار ويزيد من تميزه. أبرز هذه الحالات هي تلك التي يوهم البائع أو المسوق عمداً أو جهلاً بأن الأرض الفضاء المقابلة للعقار أو الملاصقة له هي ملك للدولة، وهي منذ عقود أرض خالية لم ولن تستغل. أرشدته قبل إتمام الصفقة بأن يتوجه لبلدية الكويت للتأكد من حالة تخصيص الأرض الفاصلة بين العقار المراد شراؤه والبحر، حيث إن توقع القيم الايجارية بعد بناء الأرض قد بني على أساس الواقع الحالي. في اليوم التالي وبعد التأكد من الجهة المختصة يأتي الرد بأن قطعة الأرض المستغلة حالياً كمواقف للسيارات هي مخصصة لبناء «مجمع سكني»، متى ما شيد فستتحول اطلالة العقار محل الصفقة من اطلالة بحرية ساحرة الى اطلالة «كونكريتية»، وستنخفض الإيجارات مع تغير المعطيات وستنخفض قيمة الارض بما لا يقل عن ٦٠٠.٠٠٠ د.ك! السؤال: هل المالك يعلم؟ هل الوسيط العقاري يعلم؟ هل البنوك وجهات التقييم المعتمدة تعلم؟ من منطلق الشفافية وحماية السوق العقاري أناشد بلدية الكويت والجهات المختصة بوضع لوحة كبيرة واضحة على كل ساحة جرى تخصيصها يبين فيها تاريخ التخصيص والغرض ونظام البناء وحدود القسيمة، بالإضافة إلى توضيحها في الخرائط الإلكترونية الحكومية، وذلك لتفادي أي تضليل أو خداع يستغل، سواء على المالك أو المشتري. كما يساعد جهات التقييم لتحديد قيمة العقار الحقيقية. أحمد اللهيب

 

Download Alhisba App

All you need for your real estate from sales and auctions, Calculates the cost of building and calculates the montgage loan and request a formal evaluation now on Apple Store and Andoid.

تطبيق الحسبة

All you need for your real estate from sales and auctions, Calculates the cost of building and calculates the montgage loan and request a formal evaluation now on Apple Store and Andoid.