وجهة نظر : مزاد عقارات أبوفطيرة بين سندان ارتفاع الأسعار ومطرقة المحكمة

  • 02 Feb 2020

أعلنت وزارة العدل في جريدة الكويت اليوم بالعدد رقم 1478، يوم الأحد الموافق 5/1/2020، عن بيع بعض العقارات في منطقتي بنيد القار وأبوفطيرة، وذلك في يوم الاثنين الموافق 3 فبراير الجاري.

وأدت طريقة تقييم العقارات في هذا المزاد إلى جذب المستثمرين والراغبين في السكن بهاتين المنطقتين للحصول على فرصة الشراء بأسعار قد تكون بعيدة المنال خلال هذه الفترة من الانتعاش العقاري، إذا صح التعبير، فهذا تكتيك ممتاز وجيد لشحذ همم المستثمرين نحو هذا المزاد، والمتوقع أن تباع فيه العقارات بنسبة لا تقل عن 30 في المئة من الأسعار الابتدائية للمزاد.

لكن قبل الدخول في أي مزاد عليكم قراءة الشروط ومعرفة الإجراءات القانونية اللاحقة لعملية بيع العقارات، خاصة في مزادات وزارة العدل، مثل أحقية أطراف الدعوى باستئناف الحكم برسو المزاد خلال سبعة أيّام من تاريخ النطق بالحكم، حسب ما جاء بنصوص قانون المرافعات، وقد تحدث أمور مفاجئة منها تأخر نقل الملكية لبعض الأسباب الإجرائية التي يصعب التنبؤ بها.

تفاصيل المزاد

العقارات المعروضة للبيع عبارة عن 5 عقارات سكن استثماري في منطقة بنيد القار، و74 عقاراً عبارة عن أراضي سكن خاص في منطقة أبوفطيرة.

وقبل دخول المزاد عليكم معرفة قيمة سعر السوق للعقارات المعروضة، فمثلا سعر المتر في منطقة بنيد القار يتراوح بين 1500 و1900 دينار للمتر حسب مساحة العقار وموقعه.

وبالنسبة للعقارات المعروضة في منطقة أبوفطيرة، فالأرض التي مساحتها 400 متر مربع، وموقعها شارع واحد، يتراوح سعرها بين 260 و265 ألف دينار، أما الأرض التي مساحتها 400 متر مربع وموقعها بطن وظهر فيتراوح سعرها بين 320 إلى 340 ألف دينار، حسب موقع الأرض على شارع داخلي أم رئيسي.

ويتراوح سعر الأرض التي مساحتها 400 متر مربع وموقعها زاوية شارعين، بين 335 و345 ألف دينار، والأرض التي مساحتها 400 متر مربع وموقعها ثلاثة شوارع يتراوح سعرها بين 350 و360 ألف دينار حسب الشارع إذا كان رئيسيا أم داخليا.

شروط الدخول بالمزاد

ويجب أن يودع من يرغب في الدخول بالمزاد، كامل الثمن، أو خمس ثمن العقار، بموجب شيك مصدق من البنك باسم إدارة التنفيذ بوزارة العدل، وإذا لم يودع من اعتمد عطاؤه الثمن كاملا وجب عليه إيداع خمس الثمن، وإلا أعيدت المزايدة في نفس الجلسة على أساس الثمن الذي كان قد رسا به البيع.

وإذا أودع المزايد الثمن بالجلسة التالية حكم برسو المزاد عليه، الا اذا تقدم في هذه الجلسة من قبل الشراء مع زيادة العشر مصحوبا بإيداع كامل الثمن ففي هذه الحالة تعاد المزايدة في نفس الجلسة على أساس هذا الثمن.

وإذا لم يقم المزايد الاول بإيداع كامل الثمن في الجلسة التالية ولم يتقدم أحد للزيادة بالعشر تعاد المزايدة فورا على أساس الثمن، الذي كان قد رسا به في الجلسة السابقة، ولا يعتد في هذه الجلسة بأي عطاء غير مصحوب بإيداع كامل قيمته، ويلزم المزايد المتخلف بما نقص من ثمن العقار.

طريقة حساب الخمس

إذا كان سعر العقار 180000 ألف دينار فسيتم تحرير شيك مصدق من البنك بمبلغ 36000 ألف دينار باسم وزارة العدل إدارة التنفيذ.

كما يجب الأخذ بعين الاعتبار أن هناك رسوما قضائية سيدفعها من يرسو عليه المزاد، وهي رسوم نقل وتسجيل الملكية بواقع 0.5 في المئة من قيمة العقار ومصروفات إجراءات التنفيذ ومقدارها 200 دينار، وأتعاب المحاماة ومصاريف الإعلان والنشر.

التوصية

إذا قررت دخول المزاد فلا تنسَ معرفة القيمة السوقية للعقار الذي ترغب في المزايدة عليه، ولا تشترِ بأعلى من سعر السوق أو بنفس سعر السوق، فقد تكون هناك مفاجآت أو رسوم إضافية قد تحول الفرصة التي تبحث عنها إلى خسارة.

* المدير التنفيذي لشركة "بازار ريل أستيت" العقارية

Download Alhisba App

All you need for your real estate from sales and auctions, Calculates the cost of building and calculates the montgage loan and request a formal evaluation now on Apple Store and Andoid.

تطبيق الحسبة

All you need for your real estate from sales and auctions, Calculates the cost of building and calculates the montgage loan and request a formal evaluation now on Apple Store and Andoid.