حيدر: الدولة لا بد أن تأخذ المبادرة بإعفاء مستأجريها

  • 05 May 2020

قال نائب رئيس اتحاد الوسطاء العقاريين عماد حيدر ان المقترح الذي تقدم به الاخوة النواب هو اقتراح جيد ولكنه غير كاف، فلابد من قانون صريح للايجارات اثناء الكوارث يحمي المؤجر والمستأجر والبنوك والجميع وتتوقف جميع انواع السداد والمتضرر تتكفل به الدولة بنص المادة 25 من الدستور الكويتي (تتكفل الدولة تضامن المجتمع في تحمل الاعباء الناجمة عن الكوارث والمحن). واضاف حيدر ان الازمات قد تتكرر مستقبلا وعند وضع قانون للكوارث في موضوع الايجارات لسنا بحاجه الى اطلاق مبادرات انسانيه او قرارات حكومية وهذا ما أراه نقصاً في قانون الايجارات. لكن الجانب الجميل في الاقتراح المقدم من النواب ان هناك بداية لتحرك نيابي يبشر بتشريع برفع العبء عن المحاكم مستقبلا كما هو متوقع من عزوف المستأجرين وعدم قدرتهم على سداد الايجارات المستحقة ما يتسبب بزيادة قضايا الايجارات التي ستملأ المحاكم وان هذا المقترح يراعي المؤجر بحصوله على الايجارات باعادة جدولة المديونية او الايجارات المتأخرة على المستأجر وكذلك يحفظ حق المستأجر بعدم الاخلاء كما كان معمولاً به سابقا في حال الالتزام بسداد الايجارات المتأخرة بالاقساط. وشدد حيدر على ان المقترح لم يراع الوضع الراهن والحاله التي تمر بها الدولة وجميع دول العالم من ظروف قهرية خارجة عن ارادة الجميع ومن ضمنهم المستأجر وهي ظروف الكوارث التى يجب أن يهتم بها المشرع. واكد على اننا نأمل من الدولة ان تأخذ زمام المبادرة وتكون اول المبادرين باعفاء المستأجرين من الايجارات بفترة زمنيه لاتقل عن ستة أشهر وتخصص حصه لموضوع الايجارات في الحزمة الاقتصادية، وتبدأ بعقارات املاك الدولة والامانه العامة للاوقاف وفواتير الكهرباء والماء وغيرهم من الجهات الحكومية التي تساعد في حماية النشاط الاقتصادي وانتشال الاقتصاد من الركود والانكماش واعادة انتعاش الاقتصاد الكويتي.

 

Download Alhisba App

All you need for your real estate from sales and auctions, Calculates the cost of building and calculates the montgage loan and request a formal evaluation now on Apple Store and Andoid.

تطبيق الحسبة

All you need for your real estate from sales and auctions, Calculates the cost of building and calculates the montgage loan and request a formal evaluation now on Apple Store and Andoid.