الحسبة
  • مع تطبيق الحسبة .. تابع آخر أخبار العقار المحلي أولاً بأول

«طابوق واسميت»... كل جديد في مراحل بناء بيت العمر

«طابوق واسميت»... كل جديد في مراحل بناء بيت العمر

  • جريدة الراي
  • 22 Sep 2018

دورات البرنامج عقدت نسختها الثانية بعد الإقبال الكبير ومطالبات المواطنين

بليه المسفر: إجراءات مسبقة للحد من مشاكل التمديدات الكهربائية 

محمد الشيباني: الهيكل الخرساني من أهم وأخطر مراحل بناء البيت

يوسف العبدالجادر: ضرورة الاهتمام بشبكات الصرف وأسس التهوية والتبريد 

هادي أبل: قليل من يقوم بتصنيع أثاث خاص به فالغالبية تشتري الجاهز

ملك: تنوير المواطنين بكلفة المشروع وإدارته وفترة تنفيذه 

دورات «طابوقة واسميت» عقدت نسختها الثانية الشهر الماضي في فندق «هوليداي إن السالمية»، بعد الاقبال الكبير الذي شهدته النسخة الأولى ومطالبات المواطنين بمزيد من هذه البرامج التوعوية. 
وافتتحت الدورة رئيسة «مهندسون بلا حدود – الكويت» المهندسة زينب القراشي، بحضور حشد من المواطنين الذين أقبلوا على هذه الدورة، ايمانا منهم بأنها تلبي متطلباتهم وتزيد من تعميق رؤيتهم في عمليات البناء والتشييد لمنازلهم. وعلى مدى يومين تعرف الحضور، من المتخصصين وأهل الخبرة، على كافة مراحل بناء البيت من خلال ورش عمل ودورات تفصيلية عن التمديدات الكهربائية و الأعمال الصحية، التكييف، تصميم المخططات المعمارية، التصميم الداخلي، أعمال الهيكل الأسود والعازل والمساح، التشطيبات والتكسيات والديكورات وكيفية ادارة المشروع. كما تضمن البرنامج ورشة خاصة عن التعاملات العقارية في الكويت. وهذه أبرز انطباعات وملامح ما قدمه المحاضرون في الدورة» 
يقول المهندس بليه المسفر، وهو صاحب دار هندسية متخصصة، إن موضوع الكهرباء من الأمور المهمة جدا في المنزل، ونشدد دائما على ضرورة اتخاذ الخطوات والاجراءات المسبقة، لأن أغلب المواطنين ينتبهون للأمر بعد وقوع مشاكل، مضيفا أن توعية المواطن جهد كبير يحسب لـ «مهندسون بلا حدود – الكويت» ونرى أن القيام به سيرفع من مستوى قلة المشاكل في مختلف عمليات بناء البيت. 
وقال المسفر إن هذه الدورات ممتازة وأكثر من ممتازة ونحن بحاجة ماسة للمزيد منها، وخاصة أن القائمين عليها أبدعوا في التنظيم والإعداد فنقول لهم شكرا. 
بدوره قال المهندس محمد خلف الشيباني، الحاصل على ماجستير في الهندسة المدنية ويعمل في شركة «4U» للمقاولات إنه يعمل في شركة مصنفة «ويسعدني المشاركة في دورات التوعية أكثر من مهمة، ونحن نقوم بالتوعوية بأسس الأعمال المتعلقة بالخرسانة والهيكل الخرساني، وهذه المرحلة من بناء بيت العمر مهمة جدا وهي الأساس ولهذا يجب على المواطن أن يكون مطلعا بتفاصيل كثيرة حول هذا الأمر». 
وأضاف الشيباني «تنظيم هذه الدورة جميل ومتقن خاصة أنها تتضمن محاضرات توعوية مهمة جدا للجمهور، ويوم أو يومان لايكفيان لمثل هذه الأمور ونحتاج لمزيد من الدورات، وهي مؤشر جيد يمكن للمواطن أن ينطلق منه للتعرف على أسس سليمة لبناء بيت العمر». 
أما المعماري عبد المحسن الريش من «استديو انتزن» فيقول «أشكر مهندسون بلا حدود – الكويت، لاتاحة الفرصة للتواصل مع الجمهور من خلال هذه الدورة الطيبة، مضيفا أننا حريصون على المساهمة بتعريف الجمهور بأنواع وأساليب التصميم المعماري الداخلي والخارجي. وقد قمت بتنوير المشاركين ليس بالأساليب المعمارية فقط، بل قمنا بتنويرهم وتعريفهم بالجانب المعماري وأنوعها وطرق العمارة الحديثة، متمنين عقد المزيد من هذه الدورات». 
وقال المهندس هادي أبل «أنا متخصص في التصميم الداخلي وصاحب شركة أنسوليتو للتصميم والتنفيذ وقمت من خلال محاضرتي بتعريف الجمهور بأسس تفادي الأخطاء التصميمية وخاصة متكررة الوقوع، مضيفا تكلمنا أيضا عن الأسس الشائعة في التصميم الداخلي للبيوت الخاصة». 
وأضاف، إن هذه الدورات مهمة ويمكن من خلالها تعريف المواطن وتوعيته بالكثير من الأمور، لافتا الى أن نسبة قليلة تقوم بتصميم وتصنيع الأثاث بشكل خاص وأن الأغلبية تقوم بشراء الجاهز من الأسواق. 
وأما المهندس يوسف العبدالجادر، وهو مهندس ميكانيك يعمل في هندسة المنشآت العسكرية، فيقول «يسعدنا مساعدة اخواننا الكويتيين في بناء بيوتهم بشكل صحيح وسليم، وأنا كمهندس ميكانيكي حرصت على أن يكون المواطن مدركا لأهمية وسائل التبريد والتهوية الحديثة مع ضرورة وضع المخططات والأسس الصحيحة لتنفيذ شبكة مياه التغذية والصرف الصحي في المنزل». 
بدورة قال المهندس المعماري محمد عدنان الصحاف «الدورة مفيدة للجمهور والمحاضرين على حد سواء، ولا نزال نحتاج الى مواضيع أخرى يمكن تناولها، مثل كيفية اختيار المكتب الهندسي والمقاول وصيغ العقود لكي يتعرف المواطن على حقوقه وكيفية تجنب أي مشاكل فنية قد تواجه مسيرة بناء البيت». 
وأشار الصحاف إلى أنه قام بتعريف المواطنين بأنواع التكسيات للواجهات الخارجية، وميزة كل نوع، وأفضل الأنواع في السوق وطرق تركيب التكسيات المختلفة وعلاقتها بالإنارة الخارجية، لافتا الى أن شكل البيت الخارجي بالغ الأهمية حيث إنه يعطي الانطباع الأول عن الأسرة التي تقطن البيت.
ورأى المهندس محمد ملك صاحب شركة «تنديل الكويت» أننا لا نزال نحتاج الى مزيد من الجهود لتوعية الجمهور، مضيفا أن هذه الدورة خطوة جيدة تحتاج الى استمرارية ودعم لتقديم المزيد من المعلومات للمواطنين ورفع مستوى الوعي لديهم بمعلومات ادارة وتنفيذ مشاريع البناء وخاصة المنزلي. 
وأضاف: نولي أهمية خاصة لتنوير المواطنين بادارة المشروع والوقت الذي يستغرقه وأسس وضع الميزانية وكيفية تنفيذه وهي أمور يسأل عنها المواطنون كثيرا. 
وفي الختام تحدث العقاري أحمد الأحمد والذي شارك للمرة الثانية في هذه الدورة وقال: على المواطن التعرف بشكل تفيصلي على أسس بيع وشراء العقار وأنواع العقارات في الكويت وآليات استخدام وتوفير أسس التمويل الصحيح للمشروع العقاري، لافتا الى وجود أكثر من أسلوب تمويل مثل التوفير الشخصي وبنك الائتمان وغيره من البنوك والشركات الأخرى. وأشار الأحمد، إلى ضرورة أن يعي المواطن ويتعرف على أسس تجنب المشاكل خلال عمليه ادارة وشراء أي عقار كما أننا نتمنى المزيد من الدورات لتعريف المواطن بأسس وطرق إدارة وتطوير العقارات.