الحسبة
  • مع تطبيق الحسبة .. تابع آخر أخبار العقار المحلي أولاً بأول

«بيتك»: ارتفاع كبير في التداولات العقارية

«بيتك»: ارتفاع كبير في التداولات العقارية

  • 02 Nov 2018

أصدر بيت التمويل الكويتي (بيتك) تقريراً عن حركة التداولات العقارية – في سبتمبر 2018، وقال: ارتفعت التداولات العقارية في سبتمبر 2018 عن مستواها المحدود في الشهر السابق له، فقد تجاوزت قيمتها 221 مليون دينار في سبتمبر مقابل نحو 136 مليون دينار في أغسطس، مع زيادة شهرية في قيمة التداولات بالقطاعات العقارية باستثناء العقار التجاري، في الوقت الذي ارتفع فيه عدد التداولات العقارية إلى 466 صفقة بعدما بلغت أدنى مستوياتها في أغسطس حين سجلت 310 صفقات، مع ارتفاع ملحوظ لعددها في القطاعات العقارية باستثناء التجاري أيضاً الذي تراجع عدد صفقاته في سبتمبر على أساس شهري.
وزادت قيمة التداولات العقارية بنسبة كبيرة قدرها %63 لتعود في سبتمبر إلى مستويات كانت شهدتها قبل ذلك، مع ارتفاع ملحوظ لعددها فاقت نسبته %50 عن أغسطس الذي سجل انخفاضاً شهرياً كبيراً. كما ارتفع مؤشرا قيمة التداولات وعددها على أساس سنوي، حيث زادت قيمتها %33 مع زيادة عددها بنسبة تجاوزت %25 عن مستوياتها في سبتمبر من العام الماضي، وقد شهدت قيمة تداولات القطاعات المختلفة زيادة على أساس سنوي، باستثناء العقار التجاري الذي سجل انخفاضاً من حيث القيمة على الرغم من استقرار عدد صفقاته.
وتحسن مؤشر متوسط قيمة الصفقة الإجمالية بنهاية سبتمبر عن الشهر السابق له أغسطس، مسجلاً في سبتمبر زيادة على أساس شهري نسبتها %8 بعدما تراجع في أغسطس بنسبة %40، بذلك سجل زيادة على أساس سنوي نسبتها %6، وتزامن تحسن مؤشر متوسط قيمة الصفقة على مستوى إجمالي الصفقات مع زيادة شهرية في القطاعات المختلفة بنسبة محدودة في القطاعين السكني والاستثماري وارتفاع ملحوظ في القطاع التجاري، إلا أنه على أساس سنوي شهد مؤشر متوسط قيمة الصفقة تراجعاً بنسبة متفاوتة في القطاعات العقارية.
وارتفعت قيمة التداولات في أغلب القطاعات العقارية بنهاية سبتمبر من حيث القيمة، حيث زادت في السكن الخاص بنسبة %51، مع زيادة عدد صفقاته %39، بالتالي ارتفع متوسط قيمة الصفقة %8 على أساس شهري، أما تداولات القطاع الاستثماري فقد زادت قيمتها %74، وعددها بما تجاوز %69 عن أغسطس، بذلك زاد متوسط قيمة الصفقة في هذا القطاع بنسبة %3 على أساس شهري، في حين تراجعت قيمة تداولات القطاع التجاري بنسبة %58 مع انخفاض عددها بنحو %67 برغم هذا ارتفع متوسط قيمة الصفقة بنسبة %27 على أساس شهري، أما على أساس سنوي فقد تراجع متوسط قيمة الصفقة في القطاعين السكني والاستثماري %4 و%6 على التوالي، فيما انخفض متوسط قيمة الصفقة بشكل أكبر في القطاع التجاري بنسبة %57 على أساس سنوي.
وفاقت التداولات العقارية 221 مليون دينار بنهاية سبتمبر بزيادة نسبتها %63 عن قيمتها التي بلغت حوالي 136 مليون دينار في أغسطس، الذي وصل إلى مستوى محدود نظراً لعوامل موسمية سبق ذكرها، منها تزامنه مع موسم الحج وعطلة عيد الأضحى المبارك، ويعود هذا الارتفاع الشهري لقيمة التداولات في سبتمبر، إلى زيادتها في القطاعات العقارية المختلفة، إلا ان القطاع التجاري شهد انخفاضاً شهرياً ملحوظاً في سبتمبر، في الوقت الذي ارتفعت فيه على أساس سنوي قيمة تداولات سبتمبر بشكل كبير، أي بنسبة %33 مع ارتفاع قيمة وعدد التداولات في القطاعات المختلفة باستثناء التجاري الذي سجل تراجعاً.
وارتفع مؤشر متوسط قيمة التداولات العقارية اليومية إلى أكثر من 11 مليون دينار في اليوم بنسبة فاقت %38 عن متوسط يومي محدود قدره 8 ملايين دينار في أغسطس، يأتي هذا مع زيادة عدد أيام التداول إلى 20 يوماً في سبتمبر مقابل 17 يوماً في أغسطس، بالتالي ارتفع مؤشر متوسط قيمة التداول اليومي بنسبة %13 على أساس سنوي في سبتمبر 2018.

توزيع التداولات 
زادت التداولات العقاراية بالعقود إلى أكثر من 210 ملايين دينار في سبتمبر مقابل حوالي 133 مليون دينار في أغسطس، بزيادة شهرية قدرها %58 بعدما كانت تراجعت بشكل كبير في أغسطس على أساس شهري، كما زادت بنهاية سبتمبر بنسبة %42 على أساس سنوي. أما تداولات الوكالات فقد اقتربت من 12 مليون دينار مقابل مستوى محدود في أغسطس بلغ 3.7 ملايين دينار، وبرغم هذا النمو الشهري إلا أنها تعد أقل بنسبة كبيرة بلغت %39 على أساس سنوي.

وفقاً لنوع العقارات
تراجعت حصة تداولات السكن الخاص مجدداً إلى المرتبة الثانية كمعظم الأشهر من العام الحالي التي حلت فيها ثانياً بعد القطاع الاستثماري باستثناء شهري أغسطس وفبراير حين جاء القطاع السكني بأكبر حصة بين القطاعات، وشكلت تداولات السكن الخاص أكثر من %44 من تداولات القطاعات في سبتمبر مقابل %47.7 في أغسطس، ويبدو الاتجاه العام لهذا المؤشر في اتجاه تنازلي منذ عدة أشهر.
ارتفعت حصة تداولات العقار الاستثماري، حيث مثلت ما يقترب من نصف قيمة إجمالي التداولات في سبتمبر مقابل حوالي %46 في أغسطس، وبذلك تقدم القطاع مرة سابعة في العام الحالي إلى المرتبة الأولى من حيث القيمة بين القطاعات، ويتواصل المسار التصاعدي لحصته بين القطاعات منذ أواخر العام الماضي لكن يسير بشكل متذبذب.
مثلت تداولات القطاع التجاري %1.4 من تداولات القطاعات في سبتمبر، في أدنى مستوى تساهم به، ويأتي ذلك بعدما استحوذت تداولات القطاع التجاري على %5.5 من تداولات القطاعات في أغسطس، ويلاحظ تذبذب حصة القطاع التجاري في التداولات العقارية الإجمالية.
ساهمت تداولات قطاع العقارات الحرفية بما نسبته %4.7 من التداولات في سبتمبر متقدما بذلك الى المرتبة الثالثة ومتفوقاً على تداولات القطاع التجاري من حيث القيمة في سبتمبر ويأتي ذلك بعدما مثلت تداولات القطاع الحرفي حصة محدودة للغاية قدرها نصف في المئة من التداولات العقارية. بينما لم تسجل تداولات قطاع الشريط الساحلي أية بيانات في سبتمبر، بعدما ساهمت بحوالي %1 في أبريل، كانت المرة الثانية فقط في العام الحالي.

متوسط قيمة الصفقة
ارتفع متوسط إجمالي قيمة الصفقة العقارية إلى حوالي 475 ألف دينار في سبتمبر مقابل مستوى محدود نسبياً في أغسطس بلغ حوالي 440 ألف دينار في أغسطس، وما زال المؤشر عند مستويات محدودة نسبياً، برغم أنه سجل زيادة شهرية نسبتها %8 في سبتمبر، لكنها تأتي بعد تراجع شهري كبير وصل %40 في أغسطس، حيث يلاحظ اتجاهاً عاماً تنازلياً لمؤشر متوسط إجمالي قيمة الصفقة منذ بداية العام الحالي، بعدما كان يأخذ اتجاهاً تصاعدياً قبل ذلك، أيضاً ارتفع هذا المؤشر على أساس سنوي بنسبة %6 في حين يلاحظ تذبذب مسار التغير السنوي لهذا المؤشر أيضاً.
وارتفع عدد الصفقات العقارية المتداولة إلى 466 صفقة في سبتمبر (450 عقدا، 16 وكالة) مقابل 310 صفقات في أغسطس، ما يعنى تضاعف عدد الصفقات في سبتمبر أي بزيادة شهرية كبيرة فاقت %50 بعدما كانت تراجعت إلى أقل من النصف في أغسطس على أساس شهري. وما زال مؤشر عدد الصفقات العقارية يسير بشكل متذبذب منذ عام تقريباً، كما يستمر تذبذب التغير السنوي في عدد صفقات القطاع العقاري في الأشهر الأخيرة من العام الحالي، بعدما كان يسير في اتجاه الزيادة المطردة قبل ذلك، مع زيادة لعدد الصفقات المتداولة بنسبة تفوق %25 بنهاية سبتمبر على أساس سنوي.
ارتفع مؤشر متوسط عدد الصفقات اليومية فى سبتمبر إلى حوالي 23 صفقة في اليوم، مقابل 18 صفقة في اليوم من أغسطس، وقد سجل هذا المؤشر زيادة شهرية كبيرة اقتربت نسبتها %28 بعدما انخفض بشكل شهري لافت بنسبة %56 في أغسطس، في حين على أساس سنوي ارتفع مؤشر متوسط عدد صفقات التداول اليومي بنسبة %6.5 عن متوسط عددها الذي بلغ 22 صفقة في اليوم من سبتمبر العام الماضي.