الحسبة
  • مع تطبيق الحسبة .. تابع آخر أخبار العقار المحلي أولاً بأول

«البلدية»: إخلاء العزاب من المناطق السكنية بالقوة الجبرية

«البلدية»: إخلاء العزاب من المناطق السكنية بالقوة الجبرية

  • 03 Nov 2018

كشف الوزير الرومي عن الإجراءات المتبعة مع العقارات المخالفة التي يشغلها العزاب في المناطق السكنية.

أكد وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية حسام الرومي أن الإجراء المتبع مع العقارات المخالفة التي يشغلها العزاب في المناطق السكنية، بعد قطع التيار الكهربائي، هو الإخلاء بالقوة الجبرية.

جاء ذلك في رد الرومي على سؤال النائب علي الدقباسي، وأوضح الوزير أن الإجراءات المتبعة لتقديم شكوى عن سكن العزاب هي: تقديم شكوى خطية إلى مختار المنطقة الكائن بها العقار محل الشكوى أو الى بلدية الكويت. وتقديم الشكوى في بلدية الكويت لدى مكاتب خدمة المواطن التابعة لمكاتب مديري أفرع البلدية بالمحافظات أو لدى مختار المنطقة.

ثم تحال الشكوى لفريق الطوارئ المختص لاتخاذ الاجراءات اللازمة أو المتبعة في هذا الشأن والمتمثلة في التالي:

- وضع ملصق (إنذار) على العقار المخالف وفق أحكام المرسوم بالقانون رقم 125 لسنة 1992 في شأن حظر اسكان غير العائلات في بعض المناطق السكنية.

- بعد انتهاء فترة الإنذار (المهلة) يرفع المفتش المختص تقريره للإدارة المعنية.

- مخاطبة وزارة الداخلية (إدارة البحث والتحري) لإجراء عملية التحري اللازمة للتأكد من صحة موضوع الشكوى من عدمه.

استكمال الإجراءات

وبين أنه فور تلقي نتيجة البحث والتحري من قبل وزارة الداخلية يتم استكمال الإجراءات في حال اسفرت النتيجة عن وجود سكن غير عائلات في العقار محل الشكوى.

وأضاف: يتم تحرير محضر مخالفة ضد مالك العقار المخالف، وفق ضوابط وأحكام المرسوم بالقانون رقم 125 لسنة 1992 المشار إليه.

ويتم مخاطبة الإدارة القانونية بالبلدية بمحضر مخالفة للعقار المخالف لاستكمال الإجراءات القانونية المقررة قانونا.

وذكر أنه بعد ذلك يتم مخاطبة وزارة الكهرباء والماء بطلب قطع التيار الكهربائي عن العقار المخالف (بالكامل)، وفي حالة عدم إخلاء العقار المخالف (طواعية) بعد قطع التيار الكهربائي يتم الإخلاء بالقوة الجبرية.

ولفت الرومي إلى أنه تنفيذا لتوصية مجلس الوزراء الموقر بموجب قراره رقم (1275) المتخذ باجتماعه رقم (43-2/2014) المنعقد بتاريخ 13/10/2014، وذلك بتفعيل المرسوم بالقانون رقم 125 لسنة 1992 بشأن حظر إسكان غير العائلات في بعض المناطق السكنية؛ أصدر وزير الدولة لشؤون البلدية ووزير المواصلات سابقاً القرار الوزاري رقم (276/2014) بتاريخ 26/11/2014 بتشكيل فريق عمل برئاسة بلدية الكويت وعضوية ممثلين عن جميع الجهات الحكومية ذات الصلة، وهي «الداخلية- الكهرباء والماء- الشؤون الاجتماعية والعمل- التجارة والصناعة- الهيئة العامة للرعاية السكنية- الهيئة العامة للعلومات المدنية- ممثلون عن جميع المحافظات- بعض المختارين».

حملات توعوية

وأضاف أن البلدية قامت بعمل حملات توعوية بخصوص هذا الموضوع، تحت شعار «صور- وأرسل»، و«بتعاونكم -نجملها»، و«تواصل - معنا».

وقال الرومي إن كل هذه الحملات تستهدف استقبال الشكاوى من المواطنين وإرسال رسائل توعوية عن طريق نشر 124 إعلان موبي في الشوارع، في جميع المحافظات، إلى جانب عمل لقاءات في كل الوسائل الإعلامية تستهدف توعية المواطنين والمقيمين بقوانين البلدية، وخصوصاً الخطوات المتبعة في شكاوى سكن العزاب والعقوبات المترتبة على صاحب العقار المخالف، بالإضافة إلى نشر اخبار وتوعوية بهذا الخصوص.