الحسبة
  • مع تطبيق الحسبة .. تابع آخر أخبار العقار المحلي أولاً بأول

بورسلي لـ الجريدة•: اشتراط شهادة أوصاف العقارات قبل بيعها وفق لائحة البلدية

بورسلي لـ الجريدة•: اشتراط شهادة أوصاف العقارات قبل بيعها وفق لائحة البلدية

  • 14 Feb 2019

أكد رئيس المحكمة الكلية، المستشار د. عادل بورسلي، أن التعميم الذي أصدره أخيرا بشأن اشتراط السير في قضايا البيع بالمزاد العلني الذي تجريه دوائر البيوع في المحكمة الكلية يأتي استجابة للأحكام التي تقررها اللائحة الداخلية لقانون البلدية، لافتا الى أنه بموجب أحكام اللائحة، فإن البلدية ملزمة بإصدار شهادة أوصاف للعقار المعروض للبيع في دائرة البيوع بأن يذكر فيها حالة العقار والمخالفات بكل وضوح في تقرير شهادة الأوصاف، لتكون في علم المتقدمين للمزاد والراسي عليه.

وأضاف المستشار بورسلي لـ "الجريدة": أن اللائحة أوجبت الإشارة الى المخالفات إن وجدت في الإعلان المشار اليه في قانون المرافعات المدنية والتجارية، الذي ينشر قبل الإعلان عن المزاد، موضحا أنه يجب أن تكون المخالفات معلومة عند تقدير قيمة العقار الذي سيحال الى دائرة البيوع.

وقال إنه يترتب على ما تقدم تحقق يقين قانوني للراسي عليه المزاد بالمركز للقانوني للعقار كاملا، ولا يحق له الاحتجاج بالجهل بالمخالفات مستقبلا إذا ما تقرر الدخول الى المزاد الذي تجريه دائرة البيوع في المحكمة الكلية.

يذكر أن المستشار بورسلي أصدر تعميما للدوائر القضائية بضرورة مخاطبة البلدية لتزويد المحكمة بشهادة بأوصاف العقارات بمجرد قيد القضية أمام دائرة البيوع، وقبل الإعلان عن بيعها بالمزاد العلني، وأن يتضمن الإعلان عن بيع العقارات بالمزاد العلني بيانا دقيقا من واقع شهادة الأوصاف الصادرة من البلدية.