الحسبة
  • مع تطبيق الحسبة .. تابع آخر أخبار العقار المحلي أولاً بأول

سعر متر شقق التمليك في الكويت من الأرخص خليجياً

سعر متر شقق التمليك في الكويت من الأرخص خليجياً

  • 03 Sep 2019

أفاد تقرير لاتحاد العقاريين، بأن أسعار شقق التمليك في الكويت من الأقل مقارنة بباقي دول مجلس التعاون الخليجي وبعض دول المنطقة والعالم، حيث تراوح سعر المتر في الموقع الأكثر تميزاً بين 1900 و2000 دينار.
وتناول التقرير الصادر برعاية كل من شركة العقارات المتحدة وشركة مباني، أسعار الأراضي المنسقة، ومقارنة بين أسعار متر الهواء للأراضي الاستثمارية، وتكلفة التطوير، وأسعار المتر الهواء للشقق في المواقع المختلفة في الكويت، والأسواق المحيطة.
وقال أمين عام اتحاد العقاريين، أحمد الدويهيس، إن التقرير اعتمد على جمع بيانات عن مئات من معاملات أسعار الأراضي من بيانات وزارة العدل المنشورة على موقعها الالكتروني، حيث تم تصنيف قطع الأراضي الفضاء إلى 4 فئات بحسب جاذبيتها في جميع مناطق الكويت.
وأضاف أن الفئات الأربع توزعت على النحو التالي:
1 - المواقع الأكثر تميزاً، وهي المطلة على البحر، ولها مداخل كثيرة من الطرق السريعة، وقريبة من الخدمات، وهي الفئة الأقل بين إجمالي الأراضي.
2 - المواقع المتميزة، وهذه الأراضي لا تطل مباشرة على البحر، لكنها تقع على شوارع رئيسية وتتميز بإمكانية وصول جيد إلى الطرق السريعة.
3 - المواقع الجيدة، وهذه الفئة ليس لها واجهة بحرية بشكل عام، ولكنها تتمتع بمداخل ومخارج جيدة، وقريبة من العديد من الخدمات. 
4 - المواقع العادية، والتي لا تتمتع بواجهة بحرية، وتفتقر إلى مخارج ومداخل جيدة على الطرق وإلى توافر الخدمات.
وأوضح الدويهيس، أن تسعير أي قطعة أرض معروضة للبيع في الكويت يكون على أساس سعر المتر، والمساحة المسموح بالبناء فيها، لذا فإن السعر قد يكون مرتفعاً في مدينة الكويت مثلاً لأن مسطح البناء المسموح به للأراضي الاستثمارية يبلغ 400 في المئة، بينما يبلغ معامل مسطح البناء خارج مدينة الكويت 250 في المئة، ومن ثم يمكن تسعير قطعة أرض استثمارية في منطقة السالمية التي يبلغ معامل مسطح البناء فيها 250 في المئة بمبلغ 2000 دينار للمتر، في حين يتم تسعير قطعة أرض أخرى في حولي لها نفس المعدل بمبلغ 1500 دينار، حيث إن السالمية تعتبر موقعاً أكثر تميزاً مقارنة بمنطقة حولي، ولهذا فإن السعر الاعلى له ما يبرره.