«العدل»: المعاملات العقارية «أون لاين» الأحد المقبل

  • 03 Apr 2020

أعلن مدير إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل جاسم الفودري أن الإدارة ستبدأ بعد غد استقبال طلبات المراجعين المتعلقة بالمعاملات العقارية عبر أون لاين.

وقال الفودري، لـ«الجريدة»، إن هذه الخطوة جاءت بناء على توصيات وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية د. فهد العفاسي، ووكيل وزارة العدل عمر الشرقاوي، موضحا أن خدمة الاون لاين تتمثل في الاجراءات المتعلقة بإرسال واستلام المعاملات العقارية دون الحاجة إلى الحضور لمقر الادارة.

وأكد أن الوزارة سخرت كل الإمكانات التكنولوجية لخدمة أصحاب العلاقة وجميع فئات المتعاملين بالعقارات، مضيفا ان تدشين الخدمة فعليا سينطلق بعد غد، بحيث يتم استقبال الطلبات التي تندرج تحت الحالات الضرورية والحاجة الماسة لإجراء تلك المعاملات، إذ شكلنا فريق عمل من الموظفين المتطوعين بالإدارة للقيام بتلك المهام، وبناء على طلب بعض أصحاب العلاقة باستكمال معاملاتهم التي تم استقبالها سابقا، وقبل فرض الحالة الحالية بتعطيل أجهزة الدولة بإتمام تلك المعاملات، سيقتصر العمل خلال الفترة الحالية على استقبال طلبات من يرغب في استكمال طلبه عن طريق خدمة الواتساب لإدارة التسجيل العقاري على الرقم 22486559.

إجراءات مختصرة
وأردف الفودري: «أما ما يخص خدمة التقديم الإلكتروني للطلبات فإنه بناء على توجيهات مجلس الوزراء بعدم المخالطة، وتوصيات وزارة الصحة بعدم التقارب الاجتماعي، يتم استقبال الطلب إلكترونيا وفحص جميع مستندات صاحب الطلب، والاتصال عليه لمعرفة الحاجة الضرورية لإنجاز ذلك الطلب».

وبين أن تلك الخدمة ستكون مقتصرة حاليا على استقبال طلبات الهبة والتنازل والتخارج للدرجة الأولى من الأقارب، بسبب عدم احتياج تلك الطلبات لإصدار شهادة أوصاف من بلدية الكويت على تلك المعاملات، وبعد التأكد من ضرورة إجراء ذلك الطلب سيتم التواصل مع صاحبه وتحديد موعد للحضور للتوقيع النهائي على المعاملة.

وأوضح أن الإدارة وضعت خطة لتأمين استقبال المراجعين وعدم احتكاكهم مع المراجعين، وسيتم تحديد مواعيد متباعدة لكل طلب، «حرصا منا على عدم تواجد أكثر من مراجع في وقت واحد».

ولفت إلى أن «الإدارة باشرت عملها بشكل جزئي منذ بداية الأسبوع الحالي، لإرسال جميع الشهادات العقارية للمؤسسة العامة للرعاية السكنية حتى يتم صرف مستحقات بدل الإيجار لمستحقيها من المواطنين في الوقت المحدد لصرفها شهريا».

تطبيق الحسبة

All you need for your real estate from sales and auctions, Calculates the cost of building and calculates the montgage loan and request a formal evaluation now on Apple Store and Andoid.