موسى: فرص عقارية مربحة بعد «كورونا»

  • 27 Apr 2020

قال رئيس الاتحاد الدولي العقاري، وليد موسى، إن فرص الاستثمار المربحة ستكون متوافرة بعد أزمة كورونا، مؤكداً أنه يتوجب أخذ العبر من التجارب الماضية والاستفادة منها.
وأضاف موسى خلال ندوة إلكترونية عقدها الاتحاد بعنوان «العقار وكورونا» بحضور 300 عقاري من المنطقة العربية، أن الأزمة ستؤثر بلا شك سلباً على القطاع عالمياً وعربياً ما يتطلب تضافر الجهود بين القطاعين الحكومي والخاص للتعامل مع هذه المتغيرات التي لم يشهدها العالم من قبل.
وذكر أن قطاع الفنادق والمكاتب ومحلات التجزئة هو من أكثر القطاعات التي تأثرت سلباً بانتشار فيروس كورونا، الأمر الذي أدى الى تعطيل الحركة السياحية والتجارية بشكل كبير.
وبين أن المنصات العقارية التي توفر منتجات إيجارية قصيرة الأمد خسرت 80 في المئة من حجوزاتها في أوروبا في شهر مارس ما أثر سلباً على ملاك الوحدات المسجلة لديهم.
وأشاد موسى بدور بعض الحكومات في المنطقة بدعم القطاع الخاص وتوفير المحفزات الاقتصادية للتعامل مع الأزمة الحالية من تخفيف الأعباء على المستأجرين وتأجيل القروض عن الملاك ودعم رواتب القطاع الخاص بالأخص للشركات الصغيرة والمتوسطة، مضيفاً أنه من المهم العمل على تخفيف تكاليف الاستثمار العقاري من ضرائب ورسوم تحويل الملكية ورسوم الخدمات والتمويل العقاري.
من جانبه، قال نائب رئيس الاتحاد الدولي للعقاريين العرب الدكتور محمود البرعي إن التغييرات الاقتصادية والسياسية ستؤثر حتماً على السوق العقاري في حالة انتشار البطالة عالمياً بشكل كبير، مبيناً أن عدد العاطلين عن العمل في أميركا قفز من 3 ملايين إلى 20 مليوناً وخسرت أسواق الأسهم ما يقارب من 10 تريليونات دولار خلال شهر.
ولفت إلى أنه على الجانب الاخر ستشهد الأسواق العقارية وفرة في المنتجات العقارية قليلة السعر في ظل انخفاض الأسعار وانخفاض نسبة الفائدة على القروض ما سيشكل عامل ضغط في الجانب الاخر لدفع استقرار السوق العقاري.
وأضاف البرعي أن نسبة الفائدة على القرض الثابث لـ30 سنة في أميركا بلغت 3.4 في المئة وهي نسبة الفائدة الأقل منذ 30 سنة ما يشكل فرصة لشراء العقار لمن لم يتمكن من ذلك فترة الطفرات العقارية.

تطبيق الحسبة

All you need for your real estate from sales and auctions, Calculates the cost of building and calculates the montgage loan and request a formal evaluation now on Apple Store and Andoid.