محامون: عدم دفع الإيجارات بلا سند قانوني.. تهلكة

  • 27 Apr 2020

محامون: في ظل الظروف الاستثنائية الحالية، وما تُسمى وفق المصطلح القانوني بـ«القوة القاهرة»، فإن أكثر المتضررين هم أصحاب المشاريع الصغيرة، وفي ظل تلك الأضرار المادية المترتبة عليهم من خلال التكاليف الشهرية من رواتب وإيجارات، فإن هناك من ينصحهم من القانونيين بعدم دفع الايجارات للعين المستأجرة لمحلاتهم وشركاتهم، لكن ذلك قد يؤدي بهم إلى التهلكة. ويجمع محامون لـ القبس على ضرورة عدم اتباع طريقة الامتناع عن دفع الإيجارات واتخاذ طرق أخرى لحمايتهم ومشاريعهم، حيث ان الطريقة الأولى قد تعود عكسياً وتعرضهم للإخلاء والطرد، وبالتالي خسارة المشروع وما دفع من ديكورات وخلو قبل الاستئجار وخلافه. يشدد المحامون الذين التقتهم القبس على ضرورة اتباع طرق التفاوض مع أصحاب العين المستأجرة من خلال الإعفاء من الأجرة، أو تقليلها بحسب ما ينتج عنه الاتفاق.

تعارض القانون ويوضح المحامي عدنان أبل ان الامتناع عن دفع الإيجار يتعارض مع القانون وهو أمر لا يصح، وبالتالي فإن كل الأمر خاضع للمحكمة، وهناك إلزامية في تسديد كامل الأجرة، إلى حين أن يتم نظر الأمر أمام المحاكم. ولفت المحامي أبل أن هذا الرأي هو الأرجح والأسلم، وهناك نص صريح بقانون الإيجارات يُلزم المستأجرين بسداد الأجرة بشكل طبيعي. ولفت إلى ان المعضلة الحالية هي عدم وجود محاكم، حتى يتم اللجوء إليها، لكنه تبقى دفع الأجرة أمرا إلزاميا، مشيراً في الوقت نفسه إلى ان جمعية المحامين أرسلت كتابا إلى اتحاد ملاك العقار وإلى بعض ملاك العقار مباشرة وخاطبتهم في هذا الأمر، وهناك من تجاوب بالفعل وهناك من لم يتجاوب. وخلص أبل إلى ان النزاعات في الوقت الحالي يخسر فيها الطرفان، وإذا تطرقنا للأمر القانوني، فإنه لا تجوز المغامرة بالامتناع عن دفع الأجرة، وبالتالي السير في طريق غير سليم.

لا أنصح أبداً واشار المحامي دعيج الكندري إلى انه لا ينصح أبداً بعدم اتباع الطريق في عدم دفع الأجرة بالنسبة للمستثمرين من أصحاب المشاريع الصغيرة. Volume 0%   واضاف الكندري انه يميل مع الرأي الذي يتجه إلى أنه لا بد للمحكمة أن تخفض من الأجرة، مشيرا إلى ان المادة 581 من القانون المدني تنص على أنه «إذا السلطة العامة أغلقت المنشأة لسبب أجنبي لا دخل فيه لا لمالك العقار أو المستأجر، فبالتالي جاز تخفيض الأجرة أو فسخ العقد». ونبه الى ان تأجيل تخفيض الأجرة يأتي بسبب عدم الانتفاع من العين المؤجرة، ولكن يرجع تقدير هذا الموضوع إلى المحكمة، ونحن نمر بظرف استثنائي بشكل عام، ونحن الآن بظروف مختلفة عما حدث في الغزو من قوة قاهرة للمستأجرين. واكمل الكندري «أنصح المستأجرين ممن لديهم القدم في تسديد الإيجارات أن يفعلوا ذلك، أما الذين لا يستطيعون فالحل الأمثل هو أن يكون هناك اتفاق ودي مع المالك، وإن لم تصل معه إلى الحل، فليتم الدفع وبعدها يتم رفع دعوى تخفيض الأجرة». واستدرك الكندري: هناك أصحاب مشاريع قاموا بدفع مبالغ طائلة على تصميم محلاتهم وديكوراتها، إضافة إلى دفعهم خلواً للحصول على هذه المحلات التي أقاموا عليها مشاريعهم، وبالتالي خسارة كبيرة ان يتم طردهم من مشاريع إذا لم يلتزموا بالدفع، وبالتالي التسديد ومن ثم المطالبة بتخفيض من المحكمة هما الأسلم، وهناك نص للمادة 198 في شأن «رد الالتزام المتبادل».

الحل الودي ويؤيد المحامي محمد دشتي اللجوء إلى الحل الودي والتفاهم بين أصحاب المشاريع والملاك، مؤكداً ان التفاهم شيء أساسي، والمالك الذي يرفض الحل الودي والتفاهم قد يعاني من هذه المشكلة غداً أمام المحاكم. ويجب مساهمتهم في الأزمة. وضرب دشتي مثلاً على أنشطة مكاتب المحامين، مؤكداً ان البعض من أصحاب العمارات وبعد مخاطبته ودياً استجاب وقام بتخفيض الأجرة بنسبة %50، وبالتالي فإن الحل الودي أفضل شيء لهذه الأزمة. وطالب دشتي الحكومة بالتدخل سواء من خلال تشريع أو قرار، وبالتالي يجب تنظيم حياة الناس، لأن الدولة هي التي يفترض ان تدير الأمور. وتسائل دشتي قائلاً: لماذا يجب أن ننتظر المحاكم تفتح أبوابها بعد انتهاء الوباء؟ فالأفضل أن يتم دفع الإيجار حاليا لأصحاب المشاريع التي لم تتوقف، أما إذا كان هناك مشاريع تم وقفها، فالحل هو التفاهم مع المالك. تعديل على قانون الإيجارات: أوقات الحظر لا تُحسب أعلن المحامي عدنان أبل عن تقديم مشروع قانون للتعديل على قانون الإيجارات، وسيتم تسليمه هذا الأسبوع إلى رئيس وأعضاء مجلس الأمة لطلب عرضه وإقراره، حيث أبرز ما جاء فيه أن تتم إضافة الحالات الاستثنائية التي نعيشها حالياً، ويتم تخفيض الأجرة فيها، وسيتم من خلال التعديل تقسيم الأجرة على الأيام والساعات التي يتم الانتفاع منها، فعلى سبيل المثال أوقات الحظر لا تكون محسوبة، لأنه لا يد للمستأجر فيه، وبالتالي لا يكون هناك انتفاع.

للمزيد: https://alqabas.com/article/5770664

تطبيق الحسبة

All you need for your real estate from sales and auctions, Calculates the cost of building and calculates the montgage loan and request a formal evaluation now on Apple Store and Andoid.