«الدور الرابع»... مرفوض

  • 15 Aug 2021

الحمضان لـ «الراي»: المقترح لن يحل أزمة السكن بل سيرفع الأسعار

  • الموافقة على المقترح لا تتسق مع التوجه الحكومي وتوجه بلدية الكويت
  • ما هو الأهم أن يأخذ المواطن دوراً رابعاً أو أن يحصل على بيت؟

يتجه وزير الدولة لشؤون البلدية شايع الشايع لرفض المقترح الذي وافق عليه المجلس البلدي ويقضي بالسماح بزيادة نسبة بناء الدور الرابع في السكن الخاص، للبيوت التي تقل مساحتها عن 375 متراً مربعاً.

وأكد عضو المجلس البلدي مشعل الحمضان أن «موافقة المجلس على المقترح... لن تتم المصادقة عليها» من قِبل وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني شايع الشايع.

وقال في تصريح لـ «الراي»، أمس، إن لديه معلومات مؤكدة «بنسبة 99.9 في المئة، بأن الوزير الشايع سيرد ويرفض قرار المجلس البلدي، خصوصاً أن المقترح في حال تطبيقه لن يحل أزمة السكن، بل سيفاقم من ارتفاع أسعار العقار، وزيادة أعداد الشقق الاستثمارية في السكن الخاص والنموذجي»، مشيراً إلى أنه «من المفترض ألا يكون دور المجلس هو دغدغة المشاعر في مثل هذه المواضيع».

وأضاف أن «الموافقة على المقترح لا تتسق مع التوجه الحكومي وتوجه بلدية الكويت»، إضافة لذلك يجب على المجلس البلدي ألا يمنح المواطن أمراً مخالفاً للأنظمة والقوانين، متسائلاً: ما هو الأهم أن «تأخذ دوراً رابعاً أو أن تحصل على بيت؟»، علماً أن المجلس أنجز مهامه بتخصيص وتسليم 5 مواقع للمؤسسة العامة للرعاية السكنية (المطلاع، والخيران، والصابرية، وجنوب سعدالعبدالله، ومدينة الشيخ نواف الأحمد).

وبيّن الحمضان أنه في حال كان متوسط الأرض الواحدة يسمح ببناء 25 ألف وحدة سكنية، فسيكون الإجمالي من تلك المواقع نحو 125 ألف وحدة سكنية، وبالتالي فإن المشكلة ليست في تخصيص الأراضي بل مشكلة «موازنة وميزانية»، مشيراً إلى أنه في حال أراد بنك الائتمان تمويل 100 ألف وحدة سكنية فقط فسيكون المبلغ المطلوب لتمويلها 33 مليار دولار تقريباً (أي 10 مليارات دينار)، بخلاف تكلفة إنشاء البنى التحتية لها.
https://www.alraimedia.com/article/1549655/محليات/أخبار-محلية/الدور-الرابع-مرفوض

تطبيق الحسبة

All you need for your real estate from sales and auctions, Calculates the cost of building and calculates the montgage loan and request a formal evaluation now on Apple Store and Andoid.