ألف دينار متوسط متر عقار السكن الخاص

  • 21 Apr 2022

محمد عواضة -

بلغ اجمالي تداولات سوق عقار السكن الخاص في الكويت نحو 2.6 مليار دينار خلال 12 شهراً (من مارس 2021 لغاية الشهر نفسه من العام الجاري)، وذلك بمعدل نمو بلغ 29.2%.

 قالت دراسة لشركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال خصت بها القبس إن متوسط سعر بيع العقار الخاص في البلاد حتى ابريل 2022 بلغ حوالي 1000 دينار للمتر المربع! ما يتطلب اخذ المزيد من الإجراءات التصحيحية من السلطة التنفيذية للحد من هذا التضخم.

وأشارت الدراسة إلى أن تلك الزيادة في أسعار أراضي السكن الخاص كانت نتيجة قوى العرض والطلب التي أدت إلى وصول الأسعار لمعدلات قياسية لم يسبق ان بلغتها من قبل، وقد تفاوتت نسبة الزيادة في الأسعار حسب المحافظات، بالإضافة الى مواقع تلك العقارات.

وأضافت «اكسبر» أن إجمالي التداولات على عقارات السكن الخاص بالكويت قد بلغت 6031 عملية خلال 12 شهراً، بواقع 116 عملية بيع وشراء خلال الأسبوع الواحد.

وفي هذا الجانب، قال المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة، م. نايف بستكي: إن أكبر حجم تداول للعقار بالكويت خلال العام كان في مناطق محافظة الاحمدي، وبنسبة استحواذ بلغت %62.3 من اجمالي حجم السوق، في حين كان المركز الثاني من حيث أكبر قيمة للصفقات العقارية المتداولة في محافظة مبارك الكبير بواقع %18.8 من اجمالي حجم السوق، متوقعاً استمرار التداول على عقار تلك المناطق بشكل أكبر خلال الفترة القادمة، خصوصا أن أسعار أراضيها تعد الأقل مقارنة ببقية المناطق الأخرى.

محافظة العاصمة

بلغ اجمالي حجم التداولات على العقار في محافظة العاصمة خلال 12 شهراً حوالي 37 مليون دينار، بإجمالي تداولات بلغت 48 عقاراً، وبمعدل 760 ألف دينار للعقار الواحد. كما كانت تلك التداولات تخص 12 منطقة من مناطق محافظة العاصمة.

محافظة حولي

في محافظة حولي بلغ اجمالي حجم التداولات على العقار خلال العام حوالي 136 مليون دينار، بإجمالي تداولات بلغت 209 عقارات، وبمعدل 650 ألف دينار للعقار الواحد.

وأوضحت «اكسبر» أن اجمالي المناطق التي تم التداول عليها في محافظة حولي كانت 13 منطقة.

محافظة مبارك الكبير

بلغ اجمالي حجم التداولات على العقار في محافظة مبارك الكبير خلال الفترة من مارس 2021 لغاية الشهر نفسه من العام الحالي حوالي 180 مليون دينار، بإجمالي تداولات بلغت 374 عقاراً، وبمعدل 480 ألف دينار للعقار الواحد. والجدير بالذكر أن هذا القيمة العظمى لتداولات العقار، كانت تتمركز في 9 مناطق رئيسية في محافظة مبارك الكبير.

محافظة الفروانية

أما بالنسبة لمحافظة الفروانية، فقد بلغ اجمالي حجم التداولات على العقار خلال الفترة حوالي 10 ملايين دينار، بإجمالي تداولات بلغت 16 عقاراً، وبمعدل 540 ألف دينار للعقار الواحد. وقد اقتصر التداول في المحافظة على 5 مناطق سكنية فقط خلال العام.

محافظة الأحمدي

بلغ اجمالي حجم التداولات على العقار في محافظة الاحمدي خلال العام حوالي 600 مليون دينار، بإجمالي تداولات بلغت 2387 صفقة، وبمعدل 250 ألف دينار للعقار الواحد. ولما كان حجم محافظة الاحمدي يعد الأكبر في الكويت، فقد تم التداول على حوالي 17 منطقة من مناطق تلك المحافظة خلال العام.

 https://www.alqabas.com/article/5881623 :إقرأ المزيد 

تطبيق الحسبة

All you need for your real estate from sales and auctions, Calculates the cost of building and calculates the montgage loan and request a formal evaluation now on Apple Store and Andoid.