حيدر: العقار سيتأثر مباشرة برفع الفائدة

  • 08 May 2022

أكد نائب رئيس اتحاد وسطاء العقار عماد حيدر ان ارتفاع اسعار الفائدة سيؤثر على العقار ولكن بشكل مباشر وسريع لافتا الى ان الفترة القادمة ستشهد التوقف عن القروض بجميع انواعها لحين اعادة النظر في اليات السوق ، ما يؤثر على الطلب في السوق العقاري .وقال حيدر في تصريح خاص لـ «النهار» ان انخفاض الطلب بشكل واضح وقد يساعد في ضبط وتصحيح الاسعار قي السوق العقاري بعد التضخم الكبير الذي شهده في السوق في الفترة الماضية.
واشار حيدر الى ان رفع سعر الفائدة يستخدم لحل التضخم باعتباره من ادوات الضغط على التضخم، مؤكدا ان سياسة بنك الكويت المركزي أنها سليمة وفي محلها، حيث تحمي السوق من الأزمات، ولاسيما التضخم، الا انه من المؤكد ان تتأثر الاسعار بارتفاع كلفة التمويل.
وذكر حيدر أن رفع أسعار الفائدة من شأنه أن يرفع أقساط سداد القروض الطويلة بنسب كبيرة.
وبالتالي يؤثر ذلك سلبا في قدرة المشتري للعقار بتوفير السيولة،الأمر الذي يتسبب بانخفاض أسعار العقارات لو بقيت كل العوامل الأخرى المؤثرة في أسعار العقار ثابتة.
ويرى أن الاستثماري سيعاني مزيدا من التباطؤ والهدوء بسبب قرار ارتفاع سعر الخصم، في حين لن يتأثر قطاع العقار السكني كثيرا لأن هناك طلبا حقيقيا ولا يوجد معروض يكفي.

تطبيق الحسبة

All you need for your real estate from sales and auctions, Calculates the cost of building and calculates the montgage loan and request a formal evaluation now on Apple Store and Andoid.